Translate ترجم المدونة

+grab this
Read more: http://widget-blogs.blogspot.com/2011/09/google-flag-translate.html#ixzz2JIVkZPOt

الخميس، 28 فبراير، 2013

جزيرة سقطرى وطبيعتها الخلابه Socotra Island

 (الجزيرة العذراء جزيرة الأساطير) . تعد جزيرة سقطرى من اكبر الجزر اليمنية التي تقع في البحر العربي على بعد 318 كم وتتبع إداريا محافظة حضرموت بموجب القرار الجمهوري بالقانون رقم (23) لسنة 1999م وفي السابق كانت جزيرة سقطرى تتبع إداريا محافظة عدن و قد تم الاعلان عنها رسمياً كمحمية طبيعية عام 2000م وتبلغ مساحتها 3650 كم مربع وعدد سكانها حوالي 100.000 نسمة تقريباً غالبيتهم يعملون بالزراعة والرعي والاصطياد وعرفت جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة  ولذلك اكتسبت.
شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة ويتبع سقطرى مجموعة من الجزر الصغيرة منها  عبد الكوري وسمحة ودرسه كراعيل – فرعون – صيال وغيرها وتتشكل تضاريس الجزيرة من الجبال والهضاب والسواحل وتحتوي الجزيرة على اكثرمن 200 نوع من النباتات النادرة جداً والتي لا يوجد لها مثيل عاصمة الجزيرة هي جزيرة حديبو و تقع شرق الجزيرة وتعتبر جزيرة سقطرى اليوم محط انظار اهتمام الباحثين المتخصصين في مناطق المحميات الطبيعية النادرة فسقطرى واحده من أهم تلك المحميات الطبيعية الفطرية تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة، وتوجد عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها كهوف وتشتهر سقطرى بالعديد من النباتات أهمها.
·         شجره دم الأخوين

وتنتشرهذة  الشجرة بشكل واسع في الجزيرة مشكلة احد ابرز معالم الأرخبيل وهي تتميز بجذعها الضخم وأوراقها النجمية الشكل
اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم  العصور . تنمو في أعالي الجبال . ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويحدث أهالي الجزيرة شقوق في ساقها فتسيل منها ماده لزجه حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير.
تدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة وتستخدم كعلاج وقد نسجت حول هذه الشجرة العديد من الحكايات الأسطورية . منها  أنها نمت من دم الأخوين هابيل وقابيل عندما حدثت أول جريمة قتل في التاريخ فسال الدم الذي نمت منه هذه الشجرة .(ومنها) أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت والاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة (عرحيب).

وهذة بعض الصور لجزيرة سقطرى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو اضافة تعليق لان رايكم مهم
بالنسبة لنا وكتابة رايكم في المواضيع
وكتابة المواضيع التي تريدونها منا
ولكم الشكر