Translate ترجم المدونة

+grab this
Read more: http://widget-blogs.blogspot.com/2011/09/google-flag-translate.html#ixzz2JIVkZPOt

الأحد، 14 أبريل، 2013

الاثار التاريخه في مصر Alatharaltarichh in Egypt

الاهرامات
الاهرامات
تعد الطبيعه الثقافية والأثرية من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر إذ أن مصر بها العديد من الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والمتاحف ، وقد نشأت السياحة الثقافية منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة وفك رموز الحروف الهيروغليفية وحتى الآن لا تنقطع بعثات الآثار والرحالة السائحين ومؤلفى الكتب السياحية عن مصر وقد صدرت مئات الكتب بلغات مختلفة وكانت وسيلة لجذب السياح من كل أنحاء العالم لمشاهدة مصر وأثارها وحضاراتها القديمة من خلال متاحفها القومية والفنية والأثرية




أهم المناطق الأثرية السياحية بالقاهرة والجيزة
 أبى الهول بالجيزة :
يعتبر من اهم الاثارالتاريخيه وقد نحت من الحجر الكلسي ورأسه يمثل الفرعون خوفو (على أغلب الظنون أو ابنه خفرع) الذي عاش في القرن 26 ق.م.. طوله نحو 73 مترا من ضمنها 15 متر طول رجليه الأماميتين ، وارتفاعه 20 متر . ويوجد عدة تماثيل مصرية علي شكل أبي الهول تمثل الملوك وآلهة الشمس، وغالبا مايكون وجه التمثال ملتحيا باللحية المضفرة المصرية التقليدية فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة (الأقصر حاليا)  إلا أن رؤوسها كرؤوس كباش وهي ما يعرف اليوم باسم طريق الكباش.
أبى الهول
أبى الهول
مدينة أون : وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم في العالم القديم ومن أهم معالمها الأثرية مسلة الملك سنوسرت الأول "مسلة المطرية" وهى الأثر الوحيد الباقي من معالم هذه المدينة .

منطقة الأهرامات : تعتبر الأهرام الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول وهو تمثال ضخم يتكون من جسم أسد ووجه إنسان .


الاهرامات
الاهرامات
منطقة سقارة : أقيم فيها أول بنيان حجري في العالم وهو هرم سقارة المدرج الذي بناه الملك زوسر
عام 2816 ق م 


هرم سقارة
هرم سقارة
منطقة دهشور : من أهم المناطق الأثرية في مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة في استقبال السياحة العالمية بعد إعدادها لذلك .

أهم المناطق الأثرية السياحية بالإسكندرية 

عمود السواري : عمود بومبى وهو آخر الآثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادي .

معبد الرأس السوداء : ويرجع بناؤه لأواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الميلادي ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس 
معبد الرأس السوداء
معبد الرأس السوداء
مقبرة كوم الشقافة : تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التي عثر عليها بالإسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية في الإسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثاني الميلادي .
مقبرة كوم الشقافة
مقبرة كوم الشقافة
معبد القيصرون : شيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثاني وقد نقلت أحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .
معبد القيصرون
معبد القيصرون
أهم المناطق الأثرية السياحية بالاقصر 

مدينة الأقصر : من أهم المدن في جنوب الصعيد وهى تضم ثلث آثار العالم وكانت تعرف في الدولة القديمة عام 270 - 280 ق. م واشتهرت في الدولة الوسطى عندما وضعت أساسات معبد الكرنك وكانت عاصمة الدولة الحديثة وعرفت بعدة أسماء (واست ) طيبة و الأقصر وتعتبر مدنية الأقصر بمثابة متحف مفتوح للآثار المصرية القديمة ومن أهم معالمها :

معبد الكرنك : وهو مجمع رائع من المعابد الجميلة التي لا نظير لها حيث يضم الكرنك معابد الإلهة آمون وزوجته الألهه موت وابنها الإله خنسو اله القمر .

معبد الكرنك

معبد الأقصر : تم افتتاحه بعد مشروع الترميم الكامل له ، ويعتبر بهو أمنحوتب الثالث أجمل فناء موجود بين المعابد المصرية حيث يحيط بالبهو 64عمودا و قاعة أعمدة بها 32 عمودا وكان يطلق عليه فناء الشمس لأنه كان مفتوحا إلى السماء والفناء كانت تحيط به اروقة مسقوفه تحملها هذه الأعمدة .

معبد الأقصر

معبد هابو : يعتبر افتتاحه إضافة كبيرة على الخريطة السياحية نظرا لأهميته الضخمة من الناحية الفنية والجمالية  كما أنه أضخم بناء لملك مصري بقى سليما حتى الآن ويطلق عليه الكرنك الغربي نظرا لضخامته وهو أحد المعابد الكبيرة الباقية بالبر الغربي بالأقصر الذي يضم معابد على درجة كبيرة من الأهمية التاريخية والأثرية وهو من أكبر المعابد الجنائزية التي خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة في الدولة الحديثة، وقد أقامه الملك رمسيس الثالث على الشاطئ الأيمن من جنوب طيبة .

وادي الملوك : ويضم عددا هائلا من المقابر بينها مقبرة توت عنخ آمون والتي نقلت بمحتوياتها إلى المتحف المصري بالقاهرة ومن أهم المقابر الأثرية مقبرة رمسيس الأول ورمسيس الثالث وحور محب وتحتمس الثالث .

وادي الملوك


أهم المناطق الأثرية السياحية بأسوان 

مدينة أسوان : تعتبر مدينة أسوان من أجمل مشاتي العالم وتضم عدة آثار تاريخية ابرزها : معابد أبو سمبل وهما معبدان بناهما رمسيس الثاني أشهر فراعنة مصر بين عامي 1290 و 1223 ق م . وهما أهم معابد النوبة ويعتبر هذان المعبدان من المعجزات المعمارية فقد تم نحتهما بالكامل داخل الجبل وهما :

معبد أبى سمبل الكبير : وقد خصص لعبادة الإله رع حور آخت اله الشمس المشرقة .

معبد أبى سمبل الصغير: بناه رمسيس الثاني تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز هذا المعبد بجمال رسومه وألوانه ويطلق عليه اسم معبد صخور إلهة الحب والموسيقى والجمال
.
معبد أبى سمبل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو اضافة تعليق لان رايكم مهم
بالنسبة لنا وكتابة رايكم في المواضيع
وكتابة المواضيع التي تريدونها منا
ولكم الشكر